فارس الخير صاحب الموقع
عدد المساهمات : 294 نقاااطي : 106880 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 13/12/2009 العمر : 38 الموقع : http://www.mp3quran.net/
| موضوع: اللؤلؤ والعسجد في تفعيل دور المسجد الأحد أغسطس 15, 2010 7:00 pm | |
| <TR><td height=10><TR><td height=10> <TR><td height=10> | اللؤلؤ والعسجد في تفعيل دور المسجد الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وأشهد أن لا إله إلا الله ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ، أما بعد : فإن المساجد بيوت الصالحين ، تتعلق قلوبهم بها ، ويأنسون بالجلوس فيها ، وتطيب قلوبهم بملازمتها ، فهم سواريها العامرة ، وأوتادها الساهرة ، ومنائرها العامرة ، ومنابرها الزاخرة ، يعيشون فيها كالأسماك في البحار إذا خرجت منها ماتت ! قال تعالى :[ إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر ...] عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال :" إنَّ للمساجد أوتاداً ؛ الملائكة جلساؤهم ، إن غابوا يفتقدونهم ، وإن مرضوا عادوهم ، وإن كانوا في حاجة أعانوهم " ثم قال :" جليس المسجد على ثلاث خصالٍ : أَخٌ مستفاد ، أو كلمة حكمة ، أو رحمة منتظرة " [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] و عن أبي الدرداء ـ رضي الله عنه ـ قال : سمعت رسول الله ـصلى الله عليه وسلم ـ يقول :" المسجدُ بيتُ كلِّ تقِيٍّ " [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ولهذا ولغيره ينبغي أن نهتم بالمساجد وما يطرح فيها من أنشطة ، لنعمرها بطاعة الله تعالى ، فإنما الصلاة من العبادات المباركة فيها ، ولكن يمكن أن يكون للمسجد أكبر من هذا الدور ـ على أهميته ـ وهذه بعض الأفكار والاقتراحات التي أتمنى أن يُعمل بها ليستفيد الناس منها : $ الاهتمام من الإمام بالخطبة الأسبوعية في يوم الجمعة ، فهي في غاية الأهمية في إيصال صوت الحق إلى الخلق . $ إيجاد حلقات تحفيظ قوية بالمسجد للطلاب على كافة مستوياتهم ومراحلهم ، ومد يد العطاء لهذه الحلق ، فهي من أنفع ما يتربى به الشباب ويتهذب به الطلاب . $ إنشاء ما يسمى بـ( جماعة المسجد ) ليقوموا بالإشراف المباشر على الأنشطة المقامة فيه ، وتوفير احتياجاته ومتطلباته ، والتخطيط للتجديد المفيد . $ استقطاب المشايخ وطلاب العلم لإلقاء الكلمات الوعظية في المسجد ، وذلك بإسناد مهمة التنسيق لهذه الكلمات لأحد النشطاء في المسجد ، مع دعمه بأسماء وأرقام المشايخ للتنسيق معهم ، وحبذا لو جعل يوم في الأسبوع لمثل هذا النشاط ، يتعارف عليه أهل الحي ليلزموه . $ إقامة أكثر من درس أسبوعي في المسجد ، في العقيدة ، والسيرة ، والفقه ، والسلوك والآداب ، بحيث يتم تنسيق أكثر من درس في الأسبوع ، وتسند مهمة متابعة الدرس وإيجاد البديل لأحد الأخوة في المسجد حتى لا ينقطع الدرس ، فيحرم الناس الخير . $ تعليق لوحة إعلانات في آخر المسجد ، توزع بطريقة مناسبة ، لإعلان المحاضرات والدورات والأنشطة الدعوية في المدينة . $ تعليق لوحة تبرز أنشطة المسجد ، وما يحتاجه من دعم ومشاركة من أهل الحي . $ تعليق حامل عند باب الخروج من المسجد يكتب عليه [ خذ نسختك ] ويزود بالمطويات والنشرات الدورية في كل أسبوع ، ويشرف عليه أحد الاخوة ، ويدعم بالمال إن أمكن . $ وضع صندوق للأسئلة والفتاوى في مكان بارز بالمسجد ، ويرغب الناس في وضع أسئلتهم فيه ، ثم يحدد يوم في الأسبوع للإجابة على الأسئلة من أحد المشايخ المعتبرين ، أو من إمام المسجد إن كان أهل لذلك ، أو يقرأ عليهم من فتاوى العلماء ما يناسب الأسئلة ، كفتاوى اللجنة الدائمة أو فتاوى ابن باز أو ابن عثيمين أو ابن جبرين أو غيرهم من أهل العلم المعتبرين ، رحمة الله على الجميع .$ إنشاء صندوق خيري بالمسجد يقوم عليه مجموعة من الصلحاء ، ينفعون الأغنياء كم ينفعون الفقراء ، فيدلون هذا على ذلك ، ويعدون برنامج متكامل في هذا الشأن . $ عقد مجلس دوري لأهل الحي ( في كل أسبوع أو نصف شهري أو شهري أو فصلي ) يجتمع فيه أهل الحي مع إعداد برنامج متكامل لهذا اللقاء . $ توزيع المطويات على الناس متزامنة مع الأحداث والوقائع ، لينتفع بها الناس ، فهي إشارات في كلمات تناسب الواقع والحدث [ الحج ، بداية السنة ، رمضان ، ليلة القدر ، نهاية السنة ، عاشوراء ، الاختبارات ، بدع المولد ، وبدع ليلة عاشوراء .... وغير ذلك مما يناسب الزمان والأحوال ] . $ توزيع الكتب والأشرطة عليهم بصفة دورية ، ويقوم عليها الثقات ، ويدعمون بالاشتراكات الدورية ليستمر العمل . $ إعداد مسابقات ثقافية مكتوبة ، توزع لأهل الحي تناقش المنكرات فيه مثلاً ، ويحدد زمانها ، وشروطها ، ويعد حفل لتوزيع الجوائز والحوافز للمشاركين فيها ، وهي وسيلة دعوية لغزو البيوت وإيصال الخير إليها ، وخصوصاً إذا كانت المسابقة على كتاب تحسن قراءته أو شريط يحسن الاستماع إليه ، مع توفيره لهم . $ القيام برحلة فصلية لجماعة المسجد على استراحة مناسبة وإعداد برنامج متكامل لهم . $ القيام ببعض المعارض المناسبة في ملاحق المسجد ، وفتحها للناس مع الدعوة إليها والدعاية لها ، ويمكن التنويع فيها بما يناسب الناس . $ تعليق حامل للكتيبات ، توضع فيه الكتيبات المناسبة باستمرار ، ويكتب عليها : للاستعارة فقط . $ إيجاد مكتبة للمسجد ، تحفل بما يمكن جمعه من أمهات الكتب والمراجع ، ويمكن تحريكها عن طريق طلاب التحفيظ ، والمسابقات الثقافية الدورية لأهل المسجد ، وجمع الناس فيها أكثر من مرة ، ليألفوا دخولها والاستفادة منها . $ بناء مغسلة موتى ملحقة بالمسجد مع تزويدها بكل مستلزمات الغسيل والتكفين ، مع توفير مغسل ومغسلة للموتى إن أمكن ، وحبذا لو كان الإمام أو المؤذن ليسهل الوصول إليه والاستفادة منه . $ إنشاء مستودع خيري مناسب تجمع فيه الصدقات العينية والتبرعات الشهرية وما يمكن الاستفادة منه من ملبوسات وفرش وأثاث ، لتوزيعها على أهل الحاجة في أماكن تواجدهم ، ويشرف عليه مجموعة مأمونة من أهل المسجد بإشراف إمامه . $ التنسيق لإقامة محاضرة في كل شهر لأهل الحي بالتنسيق مع أحد المشايخ والإعلان عنها . $ التنسيق مع أحد المفتين للاستضافة في المسجد أو عبر الهاتف للإجابة على أسئلة الناس وتحديد الزمان لها . $ إنشاء موقع للمسجد عبر الشبكة العنكبوتية ، وينشر بين أهل الحي للاستفادة منه ، ويقوم عليه الأخيار ومن لديه قدرة على المشاركة الفاعلة فيه . $ الإفطار الجماعي في رمضان أو الأيام الفاضلة والمستحب صيامها كعاشوراء أو يوم عرفة لغير حاج أو في أيام العيدين ، مع إعداد برنامج مرافق لهذا النشاط يناسب الأحوال والمناسبات . $ إنشاء تحفيظ نسائي بالمسجد ( دار الحافظات ) يتم من خلاله إقامة مجموعة من الأنشطة التربوية للنساء كالمحاضرات والدورات العلمية والمهارية وغير ذلك مما فيه مصلحة للنساء . $ تكوين لجنة للزيارات ، مهمتها الأساسية زيارة من يتخلفون عن الصلوات لدعوتهم إليها بالأسلوب الحسن والطريق الأمثل ، وكذلك زيارة رواد المساجد حين مرضهم أو حصول ما يكره لهم أو لذويهم ، وغير ذلك مما حث الشارع عليه ورغَّب فيه . $ التنسيق مع المؤسسات الخيرية والدعوية والإغاثية لعرض أنشطتها في المسجد أو في اللقاء بأهل الحي لدعمهم لها ، وللاستفادة من أنشطتها . $ تكوين جماعة من أهل المسجد للإصلاح بين أهله حين وقوع الخصومة بينهم من أهل الرأي والحكمة والمشورة ، وأهم مهماتها الإصلاح بين الناس ودفع غوائل الشر والخصومة والقطيعة والجفوة بينهم . $ تكوين مجموعة أخرى من أهل العلم والحكمة والروية للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الحي ، فهم يجوبون الحي ليتعرفوا على منكراته ، ثم يُعدون الأنشطة المناسبة لكل منكر بما يلزم لتغييره ، فيأخذوا على يد السفيه ، ويأطروه على الحق أطراً ، ويمكن أن يستفيدوا من القنوات الرسمة في ذلك إذا لزم الأمر . $ تكوين لجنة اجتماعية في المسجد هدفها خدمة أهل الحي بما يحتاجون ، كالسعي في توظيف شباب الحي العاطلين أو التنسيق مع دورات الحاسب الآلي لدراستهم فيها إذا عُدمت الوظيفة أو غير ذلك مما يحتاجه الناس في دنياهم ، وأتصور لو أن المسجد قام بمثل هذا الدور لكان له أبرز الأثر في حياة الناس وربطهم ببيت الله ، فهو واحتهم الوارفة وشجرتهم الظليلة . * والمهم في تنشيط دور المسجد أن تكون جماعة للنشاط مهمتها الأساسية دعوة أهل الحي إلى الخير والتجديد في ذلك بما يوافق الشرع ، فإذا وجد من يحمل الهم ويتحمل المسئولية ، جاء الخير ، وأقبل المعروف ، وشع النور ، والله عليم بما في الصدور . | |
|